الجمعة، 8 يناير 2010

تذكرون ،،،،،، الوحدة الوطنية !!


** تحديث مهم جدا في الأسفل و إعتذار **
و أرجو الرجوع للروابط الموجودة في الموضوع كي تتضح الصورة أكثر

---------

 

(س) ليش ننسى ؟






(س) ليش نتناسى ؟






(س) ليش نكابر ؟






(س) ليش نتحرك بردة الفعل ؟






(س) ليش حجي الصج يعور ؟








المواطن : محمد سالم الجويهل ،، يتفق من يتفق معه و يختلف من يختلف معه ،، ولكن


برنامجة تابعته اكثر من ٥ مرات و انا احاول ادور كلمة تهجم فيها أو غلط على القبائل و أذكر إنه لأكثر من ٨ مرات كرر قبائل الكويت على راسي


و رغم ذلك : قام من قام و تكلم عن مهاجمة أبناء القبائل و شق الوحدة الوطنية و الطعن في أبناء الكويت !


إنزين


ممكن نرجع شوي ورا ؟






سنة وحده بس








بس سنة وحده









و أذكر مدونة (( كاسك يا وطن )) كتب عن هالموضوع بتفصيل بس أتوقع البعض تناسى او نسى الموضوع او اللي صار










(س) الأخير "إختياري" : أيهما أخطر على ((( الوحدة الوطنية ))) من يقول أبناء القبائل على راسي ؟ أم من يقول أن الحضر يهود الكويت ؟






أتوقع البعض
عرف اللي اقصده









أيهما أخطر محمد سالم الجويهل -- أم -- حسين جليعب السعيدي ؟؟



** التحديث المهم **




 إقتضى التنويه لأن أخي الفاضل Eng Q8  


فهم الموضوع بصورته الظاهرة أو أحب أن ينوه كي لا يحدث لبس عند البعض بأخذ المعنى الحرفي لكلمة (الحضر يهود الكويت)

جانب من رد أخي Eng Q8 : لالا مو قايلها انا كتبتها لانها تقارب واقع نفكيره فمن الذي يتحكم بالعالم طبعا اليهود الذين يستولون على المناصب والحبيب عاد الحضر يهود بنظرته الشخصانيه



و أنا بدوري سأبين وجهة نظري ((المقصودة)) من الموضوع
 بشيء من التفصيل حتى لا يحدث لبس عند البعض
و سأحاول أن أبسط القصد من الموضوع على قدر إمكانياتي في الشرح لكي لا أطيل أو يفهم كلامي بصورة غير التي أصبوا إليها


 

حسين جليعب السعيدي لم يصرح بكلمة (( الحضر يهود الكويت )) و أنا في كل مره ذكرت هذه الجملة في الموضوع أوصلتها بالرابط للموضوع المتعلق بها كي يستطيع القارئ أن يتبين من الفكرة ، وهي عنوان ذلك الموضوع وليست نص الموضوع


   السعيدي تبنى أسلوب رخيص في الترويج لنفسه في محاولة رخيصة لإستقطاب العاطفة (( القبلية)) له في سبيل الوصول من خلال الهمز و اللمز و التصريح أن القبائل مضطهدة و تصوير المجتمع الكويتي أنه مجتمع مقسم حسب انتماءات 


القصد من البوست كان أن أوصل رسالة مهمة وهي أن التكسب العنصري موجود منذ فترة ولم يتحرك أو يتعاطف أحد ضد تلك التصاريح و المقارنة بين الجويهل و السعيدي كانت بعيدة عن القصد الحرفي من البوست


فالجويهل لديه توجه و فكره نحو تطبيق القانون على ((مزدوجي الجنسية)) وهو سند قانوني مهم يجب أن تلتفت له الحكومة ولكن إسلوبه في الترويج لهذه الفكره او القضية سيء جعل البعض يتعاطف أو تأخذه الحميه أو يحسس على بطحته


أما السعيدي فكان يتكسب و يشق الصف الوطني بشكل علني و مباشر و دون أي سند أو إحصائية صريحه لما يدعيه والعجيب أنه لم يتهم بأي شيء ولو يقف أحد أمامه في تلك الفترة و الكل التزم الصمت أو إستهزأ بكلامه


وهو ما أوصلنا إلى ما نحن عليه اليوم من حساسية زائدة لمجرد التحدث عن فئة من فئات المجتمع الكويتي


فلكل فعل ردة فعل مساوية له بالقوه مضاده له بالاتجاه


و أسلوب الجويهل في الطرح (ولو كان ذو قضية مهمة) لا يختلف تماما عن إسلوب السعيدي أو محمد الهاجري


فالسكوت عن تدني لغة الحوار يجعل البعض يعتقد أن ذلك الاسلوب يعجب الناس فيستخدمه أو يتمادى باستخدامه 


و الامثلة كثير 
 
تذكرون الكلمة الشهيرة (( الجهره وخذت )) هذه صورة بسيطة من التكسب العنصري الذي اقصده في هذا البوست


و الجواب على سؤال الأخير ببساطة : هو لا محمد الجويهل ولا حسين السعيدي خطر ولكن إسلوبهما في الطرح هو الخطر الوحيد علينا كمجتمع أما آراءهما فهي عبارة عن قناعات شخصية لديهم نتفق أو نختلف معها 

و أعتذر لكل من فهم البوست بنصه الحرفي ولم يفهم القصد من وراءه لقصور مني في الشرح و الكتابة

أرجو أن أكون قد أوصلت الرسالة بشكلها المباشر

دمتم بود

هناك 5 تعليقات:

Eng_Q8 يقول...

للتوضيح

اهو ما قال ان الحضر يهود الكويت وهذا كان ردي على العرزاله بنفس البوست لانه سأل جانه قايلها والا لا

Eng_Q8 said...
العرزاله

يستاهل وهو تكمله للبوست

صحيح صحيح

ماعندك دوا شي ينفع وياه ؟

لالا مو قايلها انا كتبتها لانها تقارب واقع نفكيره فمن الذي يتحكم بالعالم طبعا اليهود الذين يستولون على المناصب والحبيب عاد الحضر يهود بنظرته الشخصانيه


لذا اقتضى التنويه

اتصدق توني افطن اني كاتب هالجمله

فهل شفت واحد تحجى وقال هالحجي على التلفزيون ؟!؟ قطعا لا لكي لا نجزأ المجتمع الى اطياف وهذا طبعا ماراح تستوعبه


وصارت الحين وهذا دليل ان الجويهل ردة فعل

شكرا للاشاره ومازلت اقول انا ضد اي طرح عنصري او طائفي

---

تهقى جليعب بيفتح قناة ويسميها الدائري السابع :q

وسيشهد يقول...

أشكرك أخوي على التوضيح و أهو في محلة طبعا

القصد من البوست مو كلمة (( يهود الكويت ))

القصد أبعد بقليل

نعم هو لم يصرح بها بصريح العبارة ولكنه كان يطرح هذا النفس البغيض من العنصرية ضد فئة من فئات المجتمع

ولم يتحرك له أحد ولم يلزمه أحد سواء من أبناء القبائل أو الحضر "حسب التصنيفات الجديدة" ولم يتحرك أي مواطن كويتي بصورة عامه لوقف هذا التكسب الرخيص من خلال تجزأة المجتمع

القصد الصريح من البوست هو أنه اذا كان الجويهل حسب زعم البعض قد شق الوحدة الوطنية فغيره شقها من قبل بإسلوب أعنف ولم يحرك له ساكن

إنتهاك كرامات الناس أمر مرفوض جملة و تفصيلا

و كذلك النفس العنصري

أنا أعتقد أن الجويهل صاحب قضية جيدة و مثالية و يستند على جانب قانوني مهم ولكن إسلوبه بالطرح هو ما يفسد تلك القضية

و يجعل الكثير يتعاطفون مع من يهاجمهم

و أكرر شكري و سوف أقوم بالتنويه عن توضيحك أخي الكريم لأن موضوعك متصل بصلة مباشره و أخشى أن يفسر بطريقة خاطئة

الأستاذ مزيكا يقول...

السلام
لن نكون كالنعام هو ...تقصد اللي وراه دائما شتم بالقبائل
ماتفسيرك الغاء الدائره الرابعه والخامسه من الخريطة الكويتيه والتشكيك بالولاء..قالوا لك موقع هالدائرتين تقع بجزر القمر مثلا
تشتم وتشتم وتشتم والفاظ قذره كمخنثيين ثم تقول بنهاية البرنامج القبائل على راسي على منو بس...
انزين انت عاجبك اسلوبه وجعل الكويت اضحوكة الدنيا من خلال طرح فئوي عنصري طبقي وطاع منو يتحجي على الاصل والفصل ....يروح يشتري له اصل بعدين يحط راسه براسه عمامه.
ثالثا:تبون تصورون لنا الشتائم والبذاءات حرية راي!
خلاص بنبطل قناة وانت اجلس امامها وسأقول لك نفس الفاظه بالضبط ونريد ردة فعلك فقط على شتيمتم ليل نهار .
حمله شعواء منذ ثلاث سنوات على الدائره الرابعه والخامسه وتريد ان نصدق انها غير موجهه.
لاتخلط الامور نحن لانتكلم عن طرح عنصري من هنا وهناك...مثلا النماذج كثيره مثل الصرعاوي الراشد العدوه وووو لكن هل هذا يحقق لي ان اشتم العوائل او القبائل بمجرد ان هذا الشخص لم يعجبني.
اخوي قول ان طرحه عاجبك بس لتقول انه لم يشتم احدا!!!

الدســتور يقول...

عزيزي أخذ عندك هاللنك وبتشوف شنو اللي قاله بالضبط
http://q8destor.blogspot.com/2010/01/blog-post.html

اذاذ بتقول السعيدي قال جذي عيل هم انا اقولك وايد ناس من ربعنا ومنهم الصرعاوي قال اخس من جذي
هذا على سبيل المثال لا الحصر

لكن ماشفنا احد حط فضائية وقاعد يسميهم بالطراثيث

وسيشهد يقول...

أخي الكريم مسمار

انا أتوقع إني كتبت القصد من البوست بشكل واضح ولكن إسمح لي أن أعيد عليك القصد من البوست بمعادلة بسيطة

أنت إنسان و لديك أي قضية معينه أو أي هدف تصبوا إليه أو أي إيمان بفكر معين ( سواء اتفق معه او لا اتفق ) ولكن يظل هذا الفكر خاص بك كرأيك الشخصي ، يظل هذا شأن شخصي لك و قناعاتك الخاصة و لكن ما ان تنشر هذا الفكر او الهدف او القضية بمكان عام او وسيلة اعلامية فهو خرج عن الايمان الشخصي و اصبح قضيه مطروحه للجميع للتحاور معها او ضدها ، النقطة الرئيسية التي يجب على أي إنسان موضوعي الاخذ بها هي طريقة طرح هذه الفكرة

هل طريقة عرض هذه الفكرة او القضية صحيحة او خاطئة ؟

مثلا : حصلت على مكافأه في وظيفتك و رحت للمدير لإستلامها ، المدير امام أمرين في طريقة التقديم او الطرح

إما أن يسلمك المكافأة بشكل جميل و مسؤول و طيب و يقول لك تفضل أو إنه يقط الظرف بويهك و يقولك هاك

القضية هنا (المكافأة) و الطرح هو ( اما التسليم المحترم وهو الصحيح ) أو (يقط الظرف باسلوب قبيح و استفزازي )

في كلا الحالتين القضية لم تتغير ولكن اسلوب الطرح اختلف

فهناك طرح عقلاني و محترم و انتقاد بناء و هناك طرح وضيع غير محترم

اتوقع وصلت الفكره اللي ابي اقولها

ان القضية نفسها شيء و اسلوب طرح القضية شيء آخر

حرية الرأي بالايمان بأي قضية او فكر تريده او تعتقد انه الصواب

أما إسلوب طرحك لتلك القضية فهو من الشأن العام ولا يدخل من باب الحرية و لذلك الدستور نص على اللجوء الى القضاء في تلك الاحوال او حسب القانون ( علي من يحس أنه تضرر من """ اسلوب الطرح """ يلجأ الى القضاء )

انا ذكرت (( الجواب على سؤال الأخير ببساطة : هو لا محمد الجويهل ولا حسين السعيدي خطر ولكن إسلوبهما في الطرح هو الخطر الوحيد علينا كمجتمع أما آراءهما فهي عبارة عن قناعات شخصية لديهم نتفق أو نختلف معها ))

أنا اتكلم عن اسلوب طرح فإن كان الجويهل لغى في حديثه دائرتين و حاول ان يرقع اللي قاله اخر شي بان القبائل على راسي

فغيره اتهم الطرف الاخر بالاستغلال و الجشع و الاضطهاد و غيرها من تهم بدون ان يرقع للطرف الاخر اي شيء

انا لا اتفق مع (( اسلوب الجويهل )) ولا اتفق مع (( اسلوب السعيدي )) في الطرح

فكلاهما وحسب وجهة نظري أخطأ في اسلوب طرحه

كل منهم لديه رأي و كل منهم أخطأ في ابراز رأيه

احدهم حاول آن يرقع كلامه و الاخر لم يحاول ان يرقع كلامه

ولكن بالنهاية اثنينهم خطأ

أرجو أنني وفقت بشرح القصد أكثر

أخوي أبو الدستور

تشرفت بقراءة مقالك في هذا الشأن و أكرر لك ما قلته للزخ الفاضل مسمار

انا لا اتحدث عن فكر الجويهل ولا عن فكر السعيدي
ولكن اتحدث عن اسلوبهما في الطرح و خطره علينا

و انه لا يجب ان نكيل بمكيالين في تقييم اساليب الطرح لمجرد اننا قد نتفق مع قضية او نختلف معها

يعني احمد يسب عبدالله وانا رفيجي احمد عشان جذي ارقع له

و عبدالله يسب احمد بس انا ما اتفق مع عبدالله عشان جذي اهاجمه

اعتذر على الاطالة